Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

«الطبية المساندة» تطالب بتنفيذ اتفاقية صرف الحوافز وتلوح بالتوقف عن العمل

الملف الاخباري : طالب رئيس اللجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة حسين العوران وزارة الصحة بتنفيذ جميع بنود الاتفاقية التي وقعتها مع اللجنة وميدانها الفني تجنبا لأية اجراءات تصعيدية قريبة في حال الإخلال بها.

وأضاف في تصريح الى الرأي ان تجمع المهن الطبية المساندة المسمى بـ«الميدان الفني للجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة»، يلوح بالتوقف عن العمل في كافة المواقع التابعة لوزارة الصحة من مستشفيات ومديريات ومراكز صحية وغيرها، إذا لم تلتزم «الوزارة» بصرف الحوافز كما ورد في الاتفاقية الموقعة معها نهاية العام الماضي، حيث كان من المفترض ان يكون تاريخ بدء صرف الحوافز (12) نقطة من تاريخ 1/ 1/ 2022 في كتاب وزارة الصحة المسطر الى رئاسة الوزراء.

وتساءل العوران عن عدم الاشارة الى تاريخ بدء صرف الحوافز (12) نقطة من تاريخ 1/ 1/ 2022 في كتاب وزارة الصحة المسطر الى رئاسة الوزراء، وتجاهل «الوزارة» تاريخ بدء صرف الحوافز لنشره بالجريدة الرسمية، اذ لم يتم الإشارة الى تاريخ بدء صرفها.

وحذر من عدم الالتزام ببقية بنود الاتفاقية، المتعلقة بهيكلة مواقع المهن الطبية المساندة، والمشاركة في لجان الوصف الوظيفي والمسارات المهنية، ولجان علاوة العمل الاضافي، وعلاوة بدل الاقتناء والتنقلات والاعداد المتفق عليها.

وأشار العوران الى تفاقم الأزمة ما بين الميدان الفني للجنة الوطنية للمهن الطبية المساندة والوزارة، بسبب التأكيدات بعدم الالتزام بصرف الحوافز كما ورد في الاتفاقية، وجميع بنودها ومنها اللجان والعلاوات، مشددا على ان الانقلاب على الاتفاقية سيؤدي لضياع حقوق كوادر المهن الطبية المساندة، رغم انها تمت للحفاظ على الامن الصحي بالمملكة.

ولفت الى ان المهن الطبية المساندة تضم حوالي 6 الاف و500 موظف يتبعون لوزارة الصحة، ويعملون في كل المواقع من مستشفيات ومديريات ومراكز صحية وغيرها، ويشملون 24 تخصصا منها وقائية وتشخيصية وعلاجية، كالرقابة الصحية والمختبرات والأشعة والتخدير والعلاج الطبيعي والعلاج الوظيفي، وفني الأسنان والسجلات الطبية، والسمع والنطق، وتخصص الأطراف الصناعية والطوارئ والبصريات وغيرها.

واعتبر انه في حال توقف فنيي المهن الطبية المساندة عن العمل إذا لم يتم الاستجابة لمطالبهم، سيؤدي الى إحداث شلل بوزارة الصحة والخدمات المقدمة للمواطنين، ومؤكدا في الوقت ذاته انهم قدموا في أكثر من وقت مصلحة الوطن على حقوقهم الدستورية والقانونية، وانهم يسعون لحل فتيل الأزمة دون اللجوء الى ذلك، دون إنكار حقوقهم وتجاهل مطالبهم.

وكان الميدان الفني للمهن الطبية المساندة قرر تأجيل جميع الاجراءات التصعيدية في وقت سابق، وذلك بعد تعاون مشترك ما بين اللجنة الوطنية وميدانها الفني ووزارة الصحة، والتي نتج عنها توقيع اتفاقيات بتنفيذ جميع مطالب الميدان، والتوافق بحفظ حقوق العاملين فيه، بخصوص مسودة مشروع قانون نقابة المهن الطبية والصحية المساندة، والعلاوة الفنية، بالتعاون مع وزارة الصحة.

الرأي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى