Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات يلتقي مزارعين بالأغوار الجنوبية والكرك

الملف الاخباري : التقى وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، خلال جولة قام بها اليوم الثلاثاء للأغوار الجنوبية ومحافظة الكرك، عددا من المزارعين بحضور نواب المنطقة واتحاد المزارعين.

وأكد الحنيفات على توجيه الزراعة في الأغوار الجنوبية إلى زراعات النقص أو زراعات الندرة، مشيرا إلى ضرورة خروج المزارع من المربع التقليدي في الزراعة نظرا للظروف الإقليمية التي خلقت اختناقات تسويقية وهذا ما دفع الوزارة للتوجه إلى محور شمولي أنتج الشركة الأردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية، والتي تم الانتهاء من مراحلها الأولية، حيث ستنطلق للمرحلة الأولى والتي تشمل مراكز التعبئة والتدريج ومن ثم إيجاد نقاط بيع في الإقليم وخارجه وصولا إلى ذراع نقل للشركة يشمل استئجار طائرة.

وقال إن الوزارة عملت على استملاك 130 دونما لغايات إنشاء مجمع صناعات غذائية زراعية، تشمل المركزات والتجفيف والتبريد، لافتا إلى ضخ 35 مليون دينار لمحفظة الإقراض الزراعي بغية منح قروض بدون فائدة ولقطاعات مختلفة.

وبين أن الوزارة عملت على دراسة احتياجات السوق للأعوام القادمة، وركزت على المساحات والكميات التي يجب توفرها لتوجيه وإرشاد المزارعين للتوجه نحو الزراعات المهمة، مثل الفول والثوم والبصل والفواكه الإستوائية والسمسم ومحاصيل النقص في الأسواق، حيث ستعمل الوزارة على متابعة المزارعين الملتزمين بالخطة، وتوفير الحماية المناسبة من خلال دراسة الكميات في الأسواق، وتحديد الاستيراد بما يتناسب مع حجم الإنتاج.

وقال الحنيفات خلال جولته في محافظة الكرك، التي شملت محطة المشيرفة ومشتل حرجي ومحطة اللجون، ولقائه بعدد من مربي الأغنام، أن الوزارة اتخذت قرارا لتخفيض الأعلاف بواقع 20 بالمئة، حفاظا على الحيازات الحقيقية وحماية للمال العام من أجل ضبط أعداد الأغنام عبر التحقق الذي تعمل عليها كوادر الوزارة حاليا مشيرا الى الإجراءات المستقبلية لضبط هذا القطاع لكي يصل الدعم لمستحقيه.

وقد اطلع الحنيفات على الجهود المبذولة ضمن مشروع تشجير الخط الصحراوي وبعض التجارب الهامه والناجحة واكد على ضرورة تعميم هذه التجارب .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى