Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

الحنيفات اكتفاء من محصول الثوم العام القادم وعدد من المحاصيل وتوسع في خطة تنظيم القطاع

الملف الاخباري : في إطار السعي لزيادة نسب الاعتماد على الذات وزيادة إنتاج محاصيل العجز والمحاصيل ذات القيمة المضافة المرتفعة التي تساهم في زيادة نسب التشغيل للقضاء على الفقر والبطالة في المناطق الزراعية.

التقى وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات ممثلين عن مزارعي الثوم في المملكة الذين ثمنوا جهود وزارة الزراعة في دعم الإنتاج المحلي من الثوم وتنظيم الإنتاج لزيادة الاعتماد على الذات وتحقيق الأمن الغذائي، حيث ساهمت الإجراءات التي اتخذتها الوزارة في زيادة المساحات المزروعة في العام الحالي مما أدى لتخفيض الكميات المستوردة من الثوم حيث تم الاستيراد العام الماضي، مطلع شهر حزيران للعام 2021، فيما العام الحالي ما زال الإنتاج المحلي يغطي احتياجات الأسواق ومن المتوقع أن يستمر للفترات القادمة.

وأكد الحنيفات أثناء اللقاء على أهمية توجيه الإنتاج في زراعة محاصيل العجز التي تستوردها المملكة حيث أدت الإجراءات التي اتخذتها الوزارة للاكتفاء الذاتي من البطاطا والبصل والجزر وزيادة نسب الاكتفاء الذاتي من الثوم وأكد على اكتفاء الأردن من محصول الثوم العام القادم وركز على أهمية العائد الاقتصادي والحوكمة الرشيدة للموارد المائية، مما يضمن كفاءة استخدام المياه وتحقيق الأمن الغذائي.

ووجه الحنيفات إلى ضرورة حصر كافة منتجات العجز التي تستوردها المملكة مثل (الذرة العلفية لإنتاج السيلاج/البنجر العلفي) ودوار الشمس، والمنتجات ذات العائد الاقتصادي المرتفع ليتم توجيه المزارعين والمستثمرين في الأراضي التي تم تقديمها لغايات الاستثمار في حوضي الحماد والسرحان، لزيادة نسب الاعتماد على الذات من المحاصيل الزراعية.

وأكد الحنيفات على ضرورة تحقيق متطلبات الأسواق المحلية من المنتجات الزراعية بشكل عام ، والثوم بشكل خاص مع أهمية التركيز على عمليات ما بعد الحصاد من قص وتجفيف وتعبئة وكافة القضايا المرتبطة بجودة المنتجات مع الحفاظ على المستويات العادلة للأسعار ووصول الثوم للمواطنين بالجودة والأسعار المناسبة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى