Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مندوبا عن الملك وزير الزراعة يفتتح مهرجان التمور الأردنية الخامس

الملف الاخباري : مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين المعظم افتتح وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات اليوم مهرجان التمور الأردنية الخامس بحضور معالي الشيخ خليفة بن محمد بن خالد آل نهيان سفير دولة الامارات العربية المتحدة لدى الاردن الذي تنظمه وزارة الزراعة وجائزة خليفة الدولية للنخيل التمر والابتكار الزراعي، وجمعية التمور الأردنية.

وأشار الحنيفات إلى عمق العلاقات الأخوية عبر التاريخ بين دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة الأردنية الهاشمية وترجمة هذه العلاقات إلى جهود تخدم القطاع الزراعي. وأشار ايضا إلى أن مهرجان التمور الأردني بنسخته الخامسة أصبح ذو اهمية تسويقية عالية لمنتج التمور الأردنية، حيث وصل عدد المشاركين إلى 60 مزارعا. من عشر دول (الإمارات العربية المتحدة، جمهورية مصر العربية، دولة فلسطين، جمهورية السودان، الجمهورية الإسلامية الموريتانية، الولايات المتحدة المكسيكية، والمملكة الأردنية الهاشمية والولايات المتحدة الأميركية وإيطاليا) ويشهد اهتماماً واسعاً من القطاع الخاص نظراً لما يتمتع به من ميزة جغرافية، خاصة، حيث بلغ حجم الاستثمارات في القطاع ما يقارب نصف مليار دولار، ويساهم في خلق آلاف فرص العمل، 40% منها للنساء.

وأضاف أن العديد من مزارع النخيل ومراكز تعبئة التمور في الأردن حاصلة على شهادات الممارسات الزراعية المميزة وشهادات الجودة العالمية، والتي تعتبر إحدى نقاط القوة الأساسية لتطوير القطاع واستدامته وتطور الطلب العالمي على التمور الأردنية.

واضاف ان عدد أشجار النخيل المثمرة في المملكة تجاوز 750 ألف شجرة بمعدل نمو سنوي 14%، وان 85% من المساحات المزروعة من صنف المجهول ويشكل 14% من الإنتاج العالمي من تمور المجهول.

وأكد الحنيفات أن الأردن يصدر نسبة عالية من الإنتاج سنويا وبأعلى معايير الجودة إلى مختلف الأسواق العالمية.

ويعتبر هذا القطاع اليوم من القطاعات الرائدة في جذب الاستثمار ودعم خلق فرص العمل ورفع قيمة الصادرات الزراعية ونوه الحنيفات أنه سيتم خلال المهرجان عقد مئات الاجتماعات الثنائية بين المنتجين والمستوردين (15) تاجرا ومستوردا الذين تم دعوتهم حصيصا لهذه الغاية على مدى ثلاثة أيام متواصلة، كما دعوة 18 ملحقاً تجارياً.

حيث اشار معالي السفير الامارتي ، إلى أهمية المهرجان والذي يحظى في الأردن برعاية سامية من صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني بن الحسين، الهاشمية، ونقل ، تحيات وتقدير سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة، نائب رئيس مجلس الوزراء، رئيس ديوان الرئاسة، الداعم الأول لزراعة النخيل وإنتاج التمور، راعي سلسلة المهرجانات الدولية للتمور، وتهنئته الخاصة على هذا التنظيم الرائع متمنياً لكم دوام التوفيق والنجاح.

وأشار معالي السفير الإماراتي إلى الأهمية الاقتصادية التي يمثلها هذا المهرجان، والذي نُعول عليه كثيراً على تنمية وتطوير قطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور في الدول المنتجة، لما له من أهمية استراتيجية ضمن سلسلة التوريد ومعادلة الأمن الغذائي على المستوى الإقليمي والدولي.

ووجه معالي السفير الإماراتي تحية وتقدير إلى اللجنة العليا المنظمة للمهرجان ممثلة بوزارة الزراعة الأردنية والأمانة العامة لجائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، وجمعية التمور الأردنية، الذين لم يدخرواً جهداً في تقديم كافة التسهيلات اللازمة لإنجاح المهرجان وتحقيق أهدافه النبيلة

واكد سعادة الأستاذ الدكتور عبد الوهاب زايد امين عام جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي على ان التمور الأردنية أصبحت علامة فارقة في السوق الدولي وان المهرجان يهدف الى تطوير زراعة وإنتاج وتسويق التمور عالميا

ومن جانبه أكد رئيس جمعية التمور الأردنيةJODA المهندس أنور حداد أن المهرجان الدولي الخامس للتمور الأردنية يشكل علامة ونقطة ارتكاز لمرحلة جديدة في صناعة وتجارة التمور الأردنية وخاصة تمور المجهول. وساهم المهرجان في زيادة السمعة والوعي بجودة التمور الأردنية على المستوى العربي والعالمي.

واكد الجميع على ان كل ذلك ما كان ليكون لولا الجهد والمبذول من قبل مزارعي النخيل ومسوقيها في المملكة الأردنية الهاشمية والدعم المتواصل من وزارة الزراعة والدعم من سمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس الدولة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير مكتب الرئاسة، ومتابعة معالي الشيخ نهيان مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش رئيس مجلس أمناء جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي، في إطار العلاقات المتميزة بين الشعبين والبلدين الشقيقين ويهدف المهرجان إلى عرض أفضل أصناف التمور الأردنية، وخاصة تمور المجهول، ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع وتحفيز المزارعين على تطوير الجودة بهدف الوصول الى الأسواق العالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى