اخبار الاردن

الأرض وأزمة المناخ عناوين تصدرت جلسات اليوم الثاني للمنتدى العالمي للأرض

الملف الاخباري :  تستمر أعمال المنتدى العالمي التاسع للأرض المقام في البحر الميت لليوم الثاني حيث انطلقت منذ الصباح العديد من الجلسات الحوارية الهامة تضمنت طرق المشاركة في التوظيف وتقنيات التخطيط من أجل حقوق الحيازة الآمنة والتمكين الاجتماعي ، ومناقشة الأجندة للأرضي واستراتيجيات التحالف العالمي والرقابة الجندرية للتحالف الدولي وإدارة المراعي وسبل عيش الرعاه مك ووصول المرأه والشباب وتملكهم للأراضي والاطلاع على أفضل الممارسات في مجال الاستثمارات المسؤولة في الأراضي.

وعلى المستوى الدولي بين الناطق الاعلامي لوزارة الزراعة ورئيسلجنة التنسيق والمتابعة للمنتدى لورانس المجالي أنه يتم مناقشة عدد من المواضيع الدولية مثل الدور الحاسم للمجتمعات الريفية المحلية في التعامل مع التغيرات المناخية والقواعد الاجتماعية وفجوات السياسة والتغير المناخي بالإضافة إلى مناقشة التنمية المستدامة في الأردن ودراسة واقع الأمن الغذائي والتغير وإدارة الأراضي.

وأشار المجالي أن وزير الزراعة المهندس خالد حنيفات عقد العديد من الاجتماعات الثنائية على هامش المنتدى التقى خلالها عددا من المستثمرين من السنغال وسويسرا وتم التباحث حول إمكانية استثمار مساحات زراعية وإنتاج السماد السائل بقيمة تصل إلى ١٥ مليون دينار ويشكل هذا الاستثمار قيمة مضافة للمجتمع المحلي حيث سيتم تشغيل ٧٥ % من عمالة هذه المشاريع من المجتمع المحلي .

وأضاف المجالي أن وزير الزراعة التقى أيضا د. دينا صالح المدير الإقليمي لشعبة الشرق الأدنى وشمال افريقيا وأوروبا، ود. فريج جيجيان، المدير القطري للإيفاد للأردن وتم مناقشة أفق التعاون التمويلية مابين الوزارة وإيفاد وكذلك سير العمل في بعض المشاريع التي تنفذها الوزارة بتمويل من إيفاد وموائمة الإجراءات التمويلية للخطة الوطنية للزراعة المستدامة والتي تعمل عليها الوزارة حاليا.

وثمن الحنيفات التمويل والدعم المقدم من إيفاد بداية من اختيار الأردن لعقد المنتدى وتمويله وتقديم كافة سبل الدعم لانجاحه

كما انعقدت الجلسة الثانية لمجلس إدارة الشركة الاردنية الفلسطينية لتسويق المنتجات الزراعية للعام 2022 برئاسة وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات ووزير الزراعة الفلسطيني د. رياض عطاري وتم خلال الاجتماع مناقشة جدول الأعمال والخطط التنفيذية للشركة وأهمها إقرار البدء بافتتاح فرع الشركة في دولة فلسطين على أن يتم الافتتاح نهاية شهر يونية 2022 وعقد الاجتماع القادم نهاية الشهر القادم يونيه 2022 في رام الله وذلك تزامنا مع حفل افتتاح الفرع برام الله. وتم خلال الاجتماع اقرار السير باجراءات الانتفاع بقطعة ارض مساحتها 50 دونم لغايات اقامة مشروع مركز التوظيب والتدريج والتعبئة والتغليف والتبريد .

وبين المجالي أن أعمال المنتدى ممتدة حتى الانتهاء من وضع التوصيات التي ستطلق ضمن حفل الختام يوم الخميس القادم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى