Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

وزارة الصناعة والتجارة بحث زيادة حجم التبادل التجاري بين الأردن وفلسطين

الملف الاخباري : بحث وزير الصناعة والتجارة والتموين يوسف الشمالي، مع وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي، في رام الله الثلاثاء، تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة حجم التجارة البينية.

وقال بعد لقاء العسيلي إن هناك توجيهات من جلالة الملك بأهمية توطيد أواصر التعاون مع فلسطين.

وتابع الشمالي في لقاء رصدته “المملكة”: “الجميع يعلم أن هناك توجيهات واضحة من جلالة الملك في تقديم كل الدعم الممكن وكافة التسهيلات الممكنة للأشقاء فلسطين”.

وأكد الشمالي على اهمية انعقاد الدورة السادسة للجنة العليا المشتركة الأردنية- الفلسطينية والتي ستعقد في رام الله من 7 – 9 من الشهر المقبل .

وشدد الوزير على أن حجم المبادلات التجارية بين البلدين لا يتجاوز 200 مليون دولار في السنة وهي أرقام لا تلبي طموحات القيادة ولا تلبي الامكانيات المتاحة لدى القطاع الخاص الأردني والفلسطيني.

“مهمتنا اليوم هي محاولة إيجاد السبل والوسائل لغرض تعزيز التبادل التجاري لكل الطرفين . ” وفق الشمالي

وأكد الشمالي أنه خلال الاجتماعات القادمة هناك مواضيع استراتيجية سيتم البحث فيها وستنعكس ايجابا على العلاقة الاستراتيجية في مواضيع كالطاقة والنقل والاشغال إلى جانب محاولة زيادة المبادلات التجارية بين الأردن وفلسطين .

وزير الاقتصاد الفلسطيني خالد العسيلي قال إن الهدف من الزيارة واللقاء زيادة التبادل التجاري وذلك بتوجيهات جلالة الملك والرئيس الفلسطيني.

وقال العيسلي: “مهمتنا اليوم تذليل كل العقبات من الاحتلال الاسرائيلي للأرقام التي نحلم بها ونتجاوز كل الأرقام التي تذكر في وسائل الاعلام . “

التبادل التجاري

وزارة الصناعة والتجارة قالت في وقت سابق إن حجم التجارة البينية بين الأردن وفلسطين دون مستوى الطموح في ضوء الإمكانيات الكبيرة المتوفرة لدى القطاعات الاقتصادية المختلفة حيث بلغت الصادرات الأردنية إلى السوق الفلسطيني ما مقداره 152 مليون دولار أميركي تقريبا في العام 2020 فيما بلغ حجم التبادل التجاري 203 ملايين دولار للعام ذاته.

وفي شهر تموز /يوليو 2021 عقد لقاء بين نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية وشؤون المغتربين أيمن الصفدي ووزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد على الجانب الأردني من جسر الملك حسين لاستكمال اتفاق ضمن بروتوكول باريس سيرتفع بموجبه سقف الصادرات الأردنية إلى الضفة الغربية المحتلة من 160 مليون دولار سنويا إلى نحو 700 مليون دولار سنويا، منها 470 مليون دولار للمنتجات المطابقة للمواصفات الفلسطينية.

وقال بيان وزارة الخارجية في حينه “سيتم خلال الأيام المقبلة أيضا متابعة تفاصيل اتفاق رفع سقف الصادرات إلى السوق الفلسطيني بين المسؤولين في الأردن وإسرائيل ودولة فلسطين، وفق بروتوكول باريس الذي وقع بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في العام 1994”.

وكانت الحكومتان الأردنية والفلسطينية وقعتا في العام 2019، مذكرات لجداول زمنية لتنفيذ اتفاقيات زيادة حجم التبادل التجاري، وتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى