اخبار الاردن

افتتاح المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي

الملف الاخباري : مندوبا عن جلالة الملك عبد الله الثاني افتتح وزير الصحة الدكتور فراس الهواري اليوم الخميس المركز السعودي للعلاج بالأشعة في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي بحضور السفير السعودي في الاردن نايف بن بندر السديري والوفد المرافق له وعدد من المسؤولين وممثلي القطاع العام والخاص، حيث تم تمويل هذا المركز بمنحة كريمة من المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق السعودي للتنمية بمبلغ 13,400000 دولار امريكي، وهو اول مركز للعلاج بالأشعة لمرضى السرطان في اقليم الشمال في الأردن.

ويعتبر إنشاء المركز خطوة أساسية متكاملة لعلاج مرضى الاورام في شمال الاردن لتحقيق التوجيهات الملكية السامية بتوفير مستوى متقدم من الرعاية الصحية المثلى للمواطنين والمقيمين.

وقال وزير الصحة الدكتور فراس الهواري خلال الافتتاح، ان علاقات الاخوة التاريخية والاستراتيجية التي تربط الاردن بقيادة جلالة الملك عبد الله الثاني بشقيقتها المملكة العربية السعودية بقيادة اخيه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رسخت التعاون الوثيق بين البلدين الشقيقين على نحو واسع وفي كثير من الميادين لا سيما في مجال الصحة.

وأضاف اننا نشهد اليوم بافتتاح هذا المركز جانبا هاما من جوانب مسيرة التحديث والتطوير التي انتهجها الاردن والمتعلقة بتحسين مستوى الخدمات لا سيما الخدمات الصحية، حيث ان هذا المشروع الطبي الرائد سيسهم الى حد كبير في الارتقاء بالواقع الصحي والخدمات المقدمة للمواطنين والمقيمين في الاردن.

كما ثمن الدور الذي تقوم به المملكة العربية السعودية ممثلة بالصندوق السعودي للتنمية في تبني العديد من المشاريع في الأردن والتي تشمل قطاعات رئيسية وحيوية كالصحة، والتعليم، والبنية التحتية، مؤكداً أهمية هذا المركز في تخفيف معاناة المرضى وشفائهم خصوصاً أنه يمتلك طاقة استيعابية تصل إلى 3 آلاف مريض سنويا، وهو مجهز بأحدث التقنيات الطبية، ووحدة للعلاج الكيماوي ووحدة إنعاش وصيدلية.

من جهته، قال السفير السعودي نايف بن بندر السديري إن المركز السعودي للعلاج بالأشعة لمرضى السرطان بمستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي، يأتي في إطار التأكيد على عمق العلاقات السعودية الأردنية ومتانتها، حيث تم تزويد المركز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للمرضى الذين يحتاجون إلى العلاج الإشعاعي والعلاج الكيماوي، إذ سيُمكن هذا المشروع من تقديم العلاج اللازم لمرضى السرطان عن طريق الأشعة وليكون مركزاً علاجياً شمولياً للتخصصات الطبية كافة من خلال تقديم الخدمات الصحية المتطورة والمتكاملة في مناطق الشمال وعلى مستوى المملكة الأردنية الهاشمية الشقيقة .

وحول مشروع انشاء مستشفى الاميرة بسمة التعليمي الجديد قال ان المشروع همٌ مشترك لدى البلدين حيث أن التنسيق والعمل جارٍ مع وزيري الصحة والتخطيط لاستكمال المشروع، مبينا أن التأخير الحاصل في استكمال المشروع جاء نتيجة لجائحة كورونا حيث من المتوقع افتتاح المشروع خلال الاشهر المقبلة.

بدوره، قال الرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية سلطان المرشد إن افتتاح هذا المشروع النوعي ياتي في إطار المساهمات السعودية في دعم القطاع الصحي وتطويراً لمستوى خدمات الرعاية الصحية في المملكة الأردنية الهاشمية.

وأَضاف المرشد أن الصندوق السعودي للتنمية يفخر بدوره الفاعل في تحقيق التنمية المستدامة، حيث قام وبالتعاون والتنسيق مع الحكومة الاردنية بالمساهمة في تمويل عدد من المشاريع ذات الأولوية في محافظات الشمال الأردني، ومنها إنشاء وتجهيز مستشفى الاميرة بسمة التعلمي، وتحديث أجهزة القسطرة القلبية وأجهزة الأشعة التداخلية والتشخيصية في مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي .

واعرب رئيس جامعة العلوم والتكنولوجيا رئيس مجلس ادارة المستشفى الدكتور صائب خريسات عن بالغ الشكر والتقدير والاعتزاز بجهود المملكة العربية السعودية ومبادرتها لإنشاء هذا المركز العلاجي المتقدم، كما وأشاد بجهود الكوادر الصحية وجميع العاملين في مستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وحرصهم على تقديم الخدمات الصحية بمستوى متميز، متمنيا لهم وللمستشفى مزيدا من التقدم والازدهار في ظل حضرة صاحب الجلالة الهاشمية الملك عبد الله الثاني.

واشار مدير مستشفى الملك المؤسس عبدالله الجامعي الدكتور محمد الغزو الى انه تم تزويد المركز بجميع الأجهزة المتطورة والحديثة في مجال العلاج بالأشعة والتي تعتبر الأحدث بهذا المجال، حيث يحوي المركز على مسارعين خطيين وجهاز تصوير طبقي محوري و وحدة علاج داخلي بالنظائر المشعة واجهزه حديثة لقياس و ضبط الجودة و نظام حساب الجرعات الشعاعية ووحدة للعلاج الكيماوي ووحدة أنعاش مجهزه وصيدلية.

وأضاف أنه تم تأسيس البنية التحتية لاستيعاب مسارعين خطيين اضافيين، بحيث تصبح الطاقة الاستيعابية للمركز معالجة 3 الاف مريض سنويا، مبينا أنه تم تزويد المركز بالكفاءات و الخبرات الطبية المتخصصة والمتميزة في مجال العلاج بالأشعة من أطباء وفنيين وعاملين.

وقدم الغزو جزيل الشكر والعرفان للملكة العربية السعودية الشقيقة وللصندوق السعودي للتنمية لدعمهم الكبير لإنشاء هذا المركز والذي سوف يخفف من معاناة المرضى ويسهم في شفائهم متمنيا مزيدا من تقدم والازدهار بين البلدين الشقيقين.

وفي بداية الافتتاح عرض فيلم وثائقي قصير حول مرافق المركز والتجهيزات الطبية والفنية فيه، وشرحاً عن آلية العمل في المركز، كما تم تقديم درع تكريمي للسفير السعودي والرئيس التنفيذي للصندوق السعودي للتنمية تقديراً لجهودهم الكبيرة في انجاز هذا المشروع .

وتجول مندوب جلالة الملك والضيوف الكرام في المركز حيث تم تقديم شرح مفصل عن أقسام المركز والاجهزة وطبيعة الخدمات والمراحل العلاجية للمرضى حيث يتوقع أن يتم تقديم ما بين 45 – 60 جلسة علاجية يوميا للمرضى.

وأبدى الحضور إعجابهم بالمستوى المتقدم من التجهيزات والبنى التحتية للمركز متمنين لمستشفى الملك المؤسس عبد الله الجامعي وللمركز السعودي للعلاج بالأشعة دوام الازدهار والتقدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى