اخبار الاردن

اطلاق الأعمال الميدانية لمشروع دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي

الملف الاخباري : أطلقت وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة ومكتب اليونسكو في عمان بالشراكة مع منظمة العمل الدولية، اليوم الخميس، الأعمال الميدانية لمشروع “دعم سبل العيش من خلال تنمية التراث الثقافي” بدعم من الصندوق الاستئماني الإقليمي للاتحاد الأوروبي، وصندوق مدد الاوروبي.

وبحسب بيان لدائرة الآثار، فقد جاء الإطلاق خلال إجتماع عقد “افتراضياً” وحضره مندوباً عن وزير السياحة والآثار مدير دائرة الآثار العامة بالوكالة المستشار هشام العبادي، ومديرة مكتب اليونسكو في عمان السيدة مين جيونج كيم، ومن وزارة العمل احمد مساعدة، وممثلين عن الاتحاد الأوربي، ومنظمة العمل الدولي، ومعهد الآثار الفرنسي في عمان، ومعهد الآثار الألماني البروتستانتي في عمان.

وأعرب العبادي عن سعادة وزارة السياحة والاثار ودائرة الاثار العامة بالتعاون المشترك مع كافة الشركاء المحليين والدوليين في إيجاد فرص عمل في المواقع الأثرية للحفاظ عليها بأفضل الوسائل ووفق الأسس والمعايير الدولية المتعلقة بذلك.

وأشار الى ان هذا المشروع يعتبر رسالة واضحة لترسيخ مفهوم العمل الجماعي في الحفاظ على الماضي من اجل استدامته للاجيال القادمة.

واكدت السيدة كيم، أهمية المشروع في إيجاد فرص عمل لابناء المجتمع المحلي، مشيدة بالتعاون المشترك مع وزارة السياحة والآثار ودائرة الآثار العامة في إنجاح هذا المشروع.

وسيجري خلال المرحلة الأولى من المشروع توفير فرص عمل في منطقة ام قيس وتل زرعا وام السرب، من خلال توظيف وتدريب أبناء المجتمع المحلي على آلية الحفاظ على المواقع الاثرية والتعامل معها، بالإضافة إلى إعداد خطة لصيانة المواقع الاثرية وتطويرها لتقديم تجربة أفضل للزوار من حيث التعرف عن قرب على قصة المكان والسردية التاريخية للمواقع الاثرية.

ويتضمن المشروع في مراحله اللاحقة العمل في ستة مواقع أثرية بشمال الأردن تضم محافظة المفرق “موقع ام السرب الاثري، وموقع الفدين الاثري”، محافظة اربد “موقع طبقة فحل الاثري، موقع ام قيس الاثري، وموقع بيت اديس الاثري”، ومحافظة عجلون “موقع مار الياس الاثري”.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى