اخبار الاردن

إعداد دراسة التقييم البيئي للإستراتيجية الوطنية للسياحة

الملف الاخباري : أعدت وزارة السياحة والآثار وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، دراسة “التقييم البيئي الإستراتيجي” للإستراتيجية الوطنية للسياحة في الأردن للأعوام 2021-2025 التي أُقرت من مجلس الوزراء أخيراً.

وتهدف الدراسة، الى ضمان مراعاة الجوانب البيئية والإجتماعية والإستدامة بشكل فعال في الإستراتيجية الوطنية للسياحة، والتأكد من أن تنفيذ الاستراتيجية لن يؤدي الى الاضرار بالبيئة بل سيعمل على صون الموارد البيئية والطبيعية في المملكة.

وتكمن أهمية هذه الدراسة في كونها تشكل إنموذجاً للتقييم البيئي الإستراتيجي للوزارات والمؤسسات عند اعداد الإستراتيجيات في الاردن، حيث أنه لا يوجد إطاراً عاماً للتقييم البيئي الإستراتيجي بل دراسات أثر بيئي للمشاريع فقط تحت مظلة وزارة البيئة.

وقال أمين عام وزارة السياحة والآثار الدكتور عماد حجازين خلال الجلسة التشاورية الرئيسية التي عقدت أمس الأربعاء، حول إعداد الدراسة وجاءت بمشاركة جميع الشركاء المعنيين من وزارات ومؤسسات حكومية ومنظمات المجتمع المدني ومديريات السياحة في المحافظات، وسلطة منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة وسلطة اقليم البترا وممثلين عن القطاعات السياحية كافة، إن هذه الدراسة تعطي مصداقية للإستراتيجية الوطنية للسياحة أمام الجهات الدولية وكذلك المصداقية في تنفيذها وتطبيقها.

وأضاف” عملنا بتشاركية مع الجمعيات السياحية والجهات ذات العلاقة بالعقبة والبترا والقطاع الخاص في إعداد إستراتيجية للسياحة قابلة للتطبيق، وتشتمل على عدة مشاريع يجري تنفيذها بجداول زمنية محددة من قبل أشخاص مسؤولين عن كل مشروع”، لافتاً الى الإستراتيجية هذه المرة تضمنت محوراً أساسياً حول إدارة وحماية التراث.

وأكد الدكتور حجازين، أن هذه الدراسة التي يجري إعدادها بالتعاون مع وزارة البيئة، تعكس إهتمام وزارة السياحة والآثار بأن تكون الاستراتيجية الوطنية للسياحة مستدامة وتأخذ بعين الاعتبار الأبعاد والآثار البيئية.

من جهته، قال مدير برنامج البيئة والتغير المناخي والحد من مخاطر الكوارث في برنامج الأمم المتحدة الإنمائي الدكتور نضال العوران، إن إعداد هذه الدراسة يأتي استكمالاً للتعاون السابق مع وزارة السياحة والآثار، مشيداً بالتعاون القائم والمستمر بين البرنامج الإنمائي والوزارة.

وبين العوران أن التعاون بين البرنامج الانمائي ووزارة السياحة والآثار يتكون من شقين، الأول إعداد دراسة التقييم البيئي الإستراتيجي، والثاني إستثمار هذا النشاط لتنفيذ برنامجاً تدريبياً خاصاً لعدد من الوزارات والمؤسسات المعنية ومديريات السياحة في المحافظات على مفهوم تقييم الأثر البيئي الاستراتيجي، ليكون لهم دوراً في تنفيذ توصيات ومخرجات هذه الدراسة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى