اخبار الاردن

إطلاق دبلوم مهني لإعداد وتأهيل المعلمين

الملف الاخباري : أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالشراكة مع وزارة التربية والتعليم وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية “الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين”.

ويستقطب الدبلوم الوطني طلبة وخريجي البكالوريوس من تخصصات العلوم والرياضيات واللغة العربية واللغة الانجليزية الساعين للعمل كمعلمين، حيث يهدف هذا الدبلوم إلى تطوير مهارات المعلمين الجدد قبل مباشرتهم الخدمة عبر دبلوم يمزج بين التدريب العملي والمساقات النظرية.

ويعمل على دعم مسيرة التعلّم والتعليم من خلال زيادة أعداد المعلمين المؤهّلين لا سيّما للصفوف من 4-10 والارتقاء بنموذج تعليمي مبتكر على مختلف الأصعدة.

كما جاء برنامج إعداد وتأهيل المعلمين قبل الخدمة في الأردن ترجمة للجهود المشتركة بين الوزارة والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والجامعات الأردنية، بهدف رفع كفاية المعلمين والمعلمات في قطاع التعليم من خلال تأهيلهم التأهيل المناسب قبل الخدمة، حرصاً على رفع كفاءاتهم تمهيدًا لدخولهم مضمار التعليم، وإيماناً بدور المعلم المحوري في تجويد وتطوير العملية التعليمية بمختلف جوانبها.

وبينت الوزارة أن الدبلوم المهني لإعداد وتأهيل المعلمين الذي تم إطلاقه في كل من الجامعة الأردنية وجامعة اليرموك والجامعة الهاشمية وجامعة مؤتة، يتكون من 24 ساعة ويستهدف طلبة وخريجي البكالوريوس ضمن التخصصات الأربعة، وسيبدأ تنفيذه في الجامعات ابتداءً من العام الدراسي 2021 / 2022.

وأكدت الوزارة أهمية الدبلوم في تعزيز التعليم التفاعلي واختبار مفاهيم التعلّم والتدريس الإبداعية، من خلال الممارسة العملية في الفصول الدراسية الممزوجة بمساقات نظرية وجاهية وإلكترونية.

وأشارت الوزارة إلى أن الدبلوم يتضمن تدريس مساقات تجمع ما بين فنون التدريس بشكل عام، وأساليب تدريس المبحث، مع التطبيق العملي في المدارس المتعاونة مع الجامعة، كما يهدف إلى تطوير الممارسات التحليليّة والممارسات العملية لدى الطلبة الملتحقين بالدبلوم.

يشار إلى أنه تم إطلاق حملات التسويق والالتحاق في الدبلوم من خلال منصات التواصل الاجتماعي – فيسبوك وانستغرام والتي توفر كافة المعلومات عن الدبلوم وكيفية التسجيل من خلال المواقع الالكترونية الخاصة بالجامعات المشاركة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى