Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
اخبار الاردن

مذكرة تعاون بين البحوث الزراعية وصندوق الحسين للإبداع

الملف الاخباري : وقع المركز الوطني للبحوث الزراعية وصندوق الحسين للإبداع والتفوق اليوم الثلاثاء، مذكرة تعاون لإطلاق جوائز صندوق الحسين للإبداع والتفوق في مجال الزراعة والأمن الغذائي.

ووقع المذكرة التي رعاها وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، مدير عام الصندوق الدكتور علي ياغي، ومدير عام المركز الوطني الدكتور نزار حداد.

وبموجب المذكرة، التي جاءت على هامش فعاليات مهرجان الزيتون الوطني الثالث والعشرين ومعرض المنتجات الريفية، سيجري إطلاق جوائز الصندوق في مجال الزراعة والأمن الغذائي في 3 حقول تشمل الإنتاج النباتي، والإنتاج الحيواني، والمياه والبيئة.

وتستهدف جائزة صندوق الحسين للإبداع والابتكار في مجال الزراعة والأمن الغذائي، أصحاب الأفكار الريادية والشركات الناشئة، والمشروعات الابتكارية والإبداعية، ومستخدمي التقنيات الحديثة في التطوير، ومنها إنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي، مع قابلية تطبيقها وتنفيذها وأن تكون ذات جدوى اقتصادية ومستدامة وتسهم في تعزيز حماية البيئة.

وسيقدم الصندوق دعما ماليا للجائزة، تتضمن 3 مستويات، حيث تبلغ لكل حقل 7 آلاف دينار للمستوى الأول، و5 آلاف للثاني و3 آلاف للثالث، وستوزع بين مكافأة مالية ودعم مالي وتقني، لاحتضان تطوير المشروع في حاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية في المركز الوطني لمدة سنتين، لضمان تنفيذها وتطويرها إلى مشاريع تجارية ناجحة.

من جهته، قال ياغي إن القطاع الزراعي من القطاعات المهمة في المنظومة الاقتصادية والاجتماعية للمجتمعات الريفية في المملكة، وترتبط ارتباطاً وثيقاً بجهود المحافظة على البيئة الطبيعية واستدامتها، مشيرا إلى أنه يواجه مشاكل وتحديات منها تذبذب الأمطار وقلة الأراضي الزراعية وندرة الموارد المائية.

وأكد أن رؤية الصندوق كمركز لتشجيع الإبداع والتميز ودفع عجلة التنمية المستدامة في الأردن تلتقي مع أهداف المركز الوطني وحاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية التابعة له.

بدوره، قال حداد إن فكرة الجائزة تتوافق مع رسالة المركز لتأهيل الرياديين والمبدعين، وإنضاج أفكارهم ورعايتهم وتأهيلهم ليصبحوا قادرين على المنافسة في السوق، وبما يمكّنهم التحول من فئة الباحثين عن الوظيفة إلى فئة مالكي المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وبيّن أن الجائزة تعمل على تشجيع الأفكار الريادية والأعمال الابتكارية من خلال تقديم دعم مالي لتغطية التكاليف المالية المترتبة على تطوير واحتضان المشروعات الفائزة لمدة سنتين بحاضنة الابتكار وريادة الأعمال الزراعية لتمكينها من تطوير الفكرة وتحويلها لمشروع عملي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى