اخبار الاردن

أمين عام وزارة الصحة تُلقي بيان دول إقليم شرق المتوسط حول الأمراض غير السارية في جنيف

الملف الاخباري : ألقت أمين عام وزارة الصحة للشؤون الإدارية والفنية الدكتورة إلهام خريسات، بيان الدول الأعضاء في إقليم شرق المتوسط حول الأمراض غير السارية ومكافحتها والمُدرج على جدول أعمال اجتماعات الدورة العادية الخامسة والسبعين لجمعية الصحة العالمية التي تختتم أعمالها غداً السبت في جنيف بمشاركة 194 دولة.

وعقدت خريسات التي ترأست وفد المملكة لاستكمال مشاركته في اجتماعات جمعية الصحة العالمية عدة لقاءات ثنائية على هامش اجتماعات الجمعية بعد مغادرة وزير الصحة الدكتور فراس الهواري جنيف إلى عمّان عقب ترأسه الوفد لخمسة أيام مضت.

واستعرضت خريسات لدى لقائها مديرة الصحة النفسية في منظمة الصحة العالمية الدكتورة ديفورا كاسيل واقع خدمات الصحة النفسية في وزارة الصحة الأردنية واحتياجاتها، وأشارت إلى أنَّ الأردن يُعتبر البلد الوحيد في الإقليم الذي شارك في مبادرة مدير عام المنظمة للصحة النفسية.

كما عرضت خلال لقائها بمدير الموارد البشرية في المنظمة الدكتور جيم كامبل استراتيجية الوزارة للموارد البشرية خطتها للتدريب والتعليم المستمر وأبرز التحديات التي تواجه تنفيذ الاستراتيجية والخطة وما تم تنفيذه على أرض الواقع لمواجهة هذه التحديات من حيث توفير التدريب اللازم وفتح الاختصاصات الطبية الفرعية الجديدة لتلبية احتياجات الوزارة ومواجهة تبعات جائحة كورونا وغيرها من الإجراءات المتخذة.

وكذلك التقت الأمين العام بفريق من العاملين في الأمراض غير السارية في المقر الرئيس لمنظمة الصحة العالمية، وبحثت معهم بحضور مدير إدارة المشاريع والتخطيط والتعاون الدولي ومدير مديرية الأمراض غير السارية في الوزارة سُبل التعاون لوضع خطة استراتيجية وطنية للأمراض غير السارية تضم مختلف الأطراف ذات العلاقة، تمهيدا لاجتماع رئاسي حول الأمراض غير السارية في الجمعية العامة للأمم المتحدة في أيلول 2022.

من جهتها أكدت المديرة كاسيل اهتمام منظمة الصحة العالية بتقديم الدعم الفني للوزارة من خلال البدء بمراجعة واقع الحال والتركيز على الأولويات وبناء قدرات العاملين وإدماج خدمات الصحة النفسية في الرعاية الصحية الأولية.

فيما استعرض الدكتورة ديفورا كامبل أهم الخطوات القادمة للتعاون المستقبلي لدعم وزارة الصحة في تنفيذ استراتيجيتها للموارد البشرية وخطتها التدريبية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى